دليل تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت في 2022 🇺🇸🇬🇧

دليل تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت في 2022 🇺🇸🇬🇧

في هذا الدليل جمعنا لكم أهم المصادر التعليمية والخطوات التي تساعد في تعلم اللغة الإنجليزية بفعالية وبسرعة، مختصرين بذلك عليكم طريق البحث الطويل.

تخيل كم الفرص التي يمكن أن تخسرها بسبب عدم قدرتك على تحدث اللغة الإنجليزية.
تعلُّم اللغة الإنجليزية يفتح لك الكثير من الفرص والآفاق في الحياة. حيث تزداد فرص حصولك على وظيفة أفضل وكسب مرتب مالي أعلى حين تتحدث الإنجليزية؛ سواءً كنت طالب يريد الدراسة في الخارج، أو موظفاً لا يريد حصر فرصه في مختلف الوظائف، أو حتى كنتَ تريد الاستفادة من المحتوى العلمي والتعليمي الغني على الإنترنت فأنتَ بلا شك تحتاج إلى تعلم الإنجليزية؛ تذكر دائماً سيحتاج الأغلبية في مرحلة ما في حياتهم إلى تعلم الإنجليزية.

في هذا الدليل جمعنا لك أهم المصادر التعليمية والخطوات التي تساعد في تعلم اللغة الإنجليزية بفعالية وبسرعة، مختصرين بذلك عليك طريق البحث الطويل.

هل أنت مستعد! هيا لننطلق.

ابدأ بتحديد هدفك

قبل أن تبدأ تعلَّم الإنجليزية يجب عليك أن تضع أمامك هدفاً واضحاً؛ إذ أنَّ تحديد الأهداف مهم عند تعلم أي شيء، وتحديد هدفك في تعلم اللغة الإنجليزية مهم لأنّ:

●      هدفك سيعطيك رؤية واضحة عن الذي تود تحقيقه.
●      هدفك سيكون بمثابة الحافز الذي سيدفعك تجاه التطور المستمر ويبقيك متيقظاً لمستواك الحالي.
●      تقسيم هدفك إلى أجزاء أصغر سيسهل عليك التعلم.
●      تحديد موعد نهائي لهدفك يجعلك تعطي الأسبقية له بشكل يومي ما يضمن عدم المماطلة وإنهاءهِ في الوقت الملائم.

لتقوم بتحديد هدفك يجب عليك أن تضع في عين الاعتبار أربعة أشياء: أن يكون الهدف واقعياً، قابلاً للقياس، محدد الوقت، محدد السبب. على سبيل المثال، ياسمين موظفة تجمع المال لتسافر إلى لندن السنة القادمة في إجازة، ولأنها تود الاستمتاع الأقصى برحلتها وعدم تفويت شيء، قررت أن تتعلم المحادثة بالإنجليزية، بالتالي سيكون هدفها: تعلم الإنجليزية خلال ١٢ شهر بحيث تصل إلى مستوى تجيد به المحادثة والتجاوب مع السكان في لندن. الهدف هنا واقعي يمكن أن تصل لمستوى المحادثة خلال ١٢ شهر، هي لم تبالغ، بالطبع يمكن الوصول لمستوى أن تكون قادراً على المحادثة بالإنجليزية في فترة أقل، ولكن هذا لن يكون ممكناً لموظف وبدوام كامل، الهدف أيضاً محدد الوقت (12 شهر)، محدد السبب (إجادة المحادثة بالإنجليزية للاستمتاع الأقصى برحلتها)، يمكن قياسه (ليس عام أو مضلل).

بعد تحديد هدفك، قم بتقسيمه إلى أهداف أصغر طويلة المدى وقصيرة المدى. تقسيمه سيسهل عليك عملية التعلُّم، مثلاً في حالة ياسمين: في الشهر الثالت ستجيد الكلمات الأساسية كالتحية والتعريف عن نفسها، في الشهر السادس ستبدأ تسأل عن الاتجاهات وتتمكن من طلب طلبها في المطعم.. وهكذا. وإذا أرادت ياسمين حفظ كلمات إنجليزية كل يوم، فالهدف قصير المدى سيكون مثلاً: حفظ خمس كلمات جديدة كل يوم في نصف ساعة. والهدف طويل المدى: حفظ  150 كلمة في شهر.

لا تنسى أن تكافئ نفسك على كل انجاز. مكافأة نفسك سيدفعك للاستمرار.

طرق تعلم اللغة الإنجليزية

من المخيب للآمال أن تقضي وقتاً طويلاً في تعلم الإنجليزية ثم تجد نفسك غير قادر على لفظ ولو جملة أساسية. يوجد الكثير من متعلمي اللغة الإنجليزية الذين يمرون بذلك، ولكن ما السبب؟ السبب هي الطريقة، طريقتهم في تعلم الإنجليزية لم تكن ناجحة وبهذا أضاعوا الوقت دون فائدة، نفس الأمر مع مناهج اللغة الإنجليزية في بلداننا التي نقضي سنوات في دراستها في المدرسة وحينما نتخرج نجد أنفسنا عاجزين عن تركيب جملة إنجليزية واحدة أساسية. لذا قبل أن تبدأ التعلم احرص على اختيار طرق التعليم الأكثر فعالية وفائدة والتي كنا قد جمعنا لكم هنا بعضها.

امتزج باللغة الإنجليزية

حاول أن تحيط نفسك ببيئة كلها إنجليزية حتى تتعلم أسرع. يُنصح الكثيرين بالسفر إلى دولة متحدثة بالإنجليزية لتعلم أكثر فعالية، ولكن ليس الجميع يملك الإمكانيات لفعل ذلك، إذ أنه جدُ مكلف. ولكن يمكنك صنع بيئتك هذه بنفسك. غير إعدادات أجهزتك إلى اللغة الإنجليزية بدلاً عن العربية، افتح قنوات التلفاز الإنجليزية، اصنع صداقات مع أشخاص يتحدثون الإنجليزية.. الخ

لا تتعلم اللغة بشكل تجريدي

معظم متعلمي اللغة الإنجليزية يملكون تلك الفكرة الشائعة المغلوطة بأن حفظ الكلمات وتعلم القواعد سيجعلك طليقاً! ولكن لم نسمع قط عن أن هذه الطريقة قد نجحت. يجب تعلم الإنجليزية عن طريق الممارسة. الكثير من الممارسة!

مارس اللغة قدرّ المستطاع

في كل فرصة تجدها أمامك للممارسة استغلها. إن وجدت برنامج تبادل ثقافي بالإنجليزية اسرع وسجل به، أو حتى إن كنت تريد التفاخر أمام صديقك حدثته بالإنجليزية. استغل كل الأوقات ومارس الإنجليزية بأي وسيلة وأي وقت.

الاعتياد على الإنجليزية

درّب أذنيك على سماع اللغة الإنجليزية، استمع إلى التلفاز والأخبار بالإنجليزية حتى تبدأ تشعر بالألفة والاعتياد عليها.

تعلم بطريقة مرحة

أوه هذا أهم شيء، لا تستخدم تلك الطرق التقليدية المملة الخاصة بالتعلم. ابتكر طرقك الخاصة واستمتع بالتعلم كأي شيء آخر تحبه، استخدم أفلامك المفضلة أو تلك القصص المحببة لك أو افعل أي كان بإمكانه جعل التعلم رائعاً.

تعلم النطق

يجب عليك تعلم النطق الصحيح لكل صوت وكلمة منذ بداية تعلمك للإنجليزية. تعلم نطق الأصوات الساكنة والمتحركة وما يسمى بالـ (Stress) و (Intention). ارشح تطبيق Elsa.

احصل على صديق متحدث أصلي بالإنجليزية ومارس معه

جرب استخدام برامج التبادل الثقافي أو تطبيقات تعلم اللغات، واعثر على شخص متحدث أصلي يمكن الممارسة معه. مثلاً استخدم تطبيق (HelloTalk).

قلّد المتحدثين الأصليين

عند مشاهدة فيلم ما أو سماع شخص متحدث بالإنجليزية حاول تقليد طريقة حديثه ونطقه للحروف، مع الوقت ستشعر بأن حديثك أنت أيضاً أصبح يبدو طبيعياً أكثر ومريحاً للسماع.

استخدم الوسائل التفاعلية المختلفة

1.   شاهد

شاهد المسلسلات والعروض التلفزيونية المختلفة.

شاهد أفلام الانميشين مثل: Coco - Wish dragon - Zootopia - The incredibles

أو المسلسلات: Friends - Victorious - Stranger things

أو فيديوهات تعليمية مثل: Crash course - TED ED

2.   اقرأ

بمجرد أن تبدأ بتعلم الكلمات الأساسية ابدأ بالقراءة. اختر نصوص وقصص بنفس مستواك وقم بقرائتها، إذ أن القراءة تلعب دور هام في تعلم أي لغة.

اقرأ كتب الأطفال مثل: علي بابا، الجميلة والوحش، جزيرة الكنز.

اقرأ الأخبار News in Levels.

إن كان مستواك متقدماً وتريد تحسين قراءتك أكاديمياً اقرأ سلسلة كتب المقدمات القصيرة من جامعة أكسفورد (A very short introduction).

3.   استمع

في وقت فراغك استمع إلى أغنية أو بودكاست (تسجيل صوتي) باللغة الإنجليزية، يوجد بودكاست في كل موضوع يمكن أن تتخيله في الإنترنت.

استمع إلى بودكاست تعليم الإنجليزية: 6minutes learning English - All ears English - Effortless English

أو بودكاست عامة مثل: الجزيرة الوثائقية - TED

أو إلى كتب صوتية

4.   غنِ

من منا لا يحب الغناء! استمع للأغاني وقم بالغناء معها ستتعلم الكثير من الكلمات بسرعة ومرح. من  Lyrics training أو English songs and lyrics

راجع. راجع. راجع!

لا تنسى مراجعة ما تتعلمه في كل فترة، لأنه غالباً حينما تتعلم شيئاً جديداً يخزن في الذاكرة قصيرة المدى والذي قد يُنسى بعد فترة، ولكن حين تراجعها مجدداً بعد فترة يعود العقل ويستذكرها وهكذا، المراجعة ستجعل المعلومات تنتقل إلى الذاكرة طويلة المدى، يمكنك استخدام تطبيق AnkiDroid لمراجعة الكلمات والمصطلحات الجديدة كل فترة.

طرق تعلم المصطلحات والكلمات الإنجليزية الجديدة

●      استخدم الفلاش كاردز (Flashcards): اكتب كل كلمة جديدة تتعلمها في بطاقة صغيرة وفي الخلف معناها، ثم قم بمراجعتها كل فترة، أو استخدم التطبيقات مثل AnkiDroid.
●      شبه الكلمات الإنجليزية بكلمات أخرى مألوفة: عند تشبيهها حاول جعل التشبيه بسيطاً وممتعاً قدر الإمكان، مثلاً كلمة (smart) شبهها بكلمة سمرت، سمارت تعني ذكي، ولأنك ذكي جداً قضيت وقتاً طويلاً تتأمل الشمس تأمل اكتشاف شيء ما حتى اصبحت أسمر الوجه!
●      لا تحفظ الكلمات فقط، تعلمها ضمن السياق (في جمل) حتى تفهم جيداً استخدامها الصحيح، كما أنَّه من الأبسط تذكر الكلمة إذا كنت تذكر مثالاً عليها في جملة. تطبيق U dictionary يسرد كل معاني الكلمات مع جمل لتوضيحها.
●      بعد كل مجموعة كلمات تحفظها جرب استخدامهم عن طريق كتابة فقرة قصيرة بالإنجليزية.
●      احتفظ بنوتة صغيرة اجمع بها كل الكلمات الجديدة حتى تستذكرهم كل فترة.
●      التحدث أو المحادثة أفضل طرق الممارسة، تحدث مستخدماً الكلمات الجديدة التي تعلمتها وكررها أكثر من مرة وفي أكثر من جملة.
●      عندما يتقدم مستواك حاول استخدام القواميس التي تترجم من الإنجليزية إلى الإنجليزية وليس العربية.
●      حاول تعلُّم مرادفات وأضداد الكلمة (Synonyms & Antonyms): ستزداد حصيلتك من الكلمات بسرعة، مثلاً كلمة (good) لها المرادفات مثل (great - positive - suitable) والأضداد مثل (bad - poor - weak).
●      لا تترجم كل كلمة بكلمة، حاول تخمين معانيهم من السياق والكلمات المحيطة بهم: ستصاب بالملل إن كنت تقرأ قصة بالإنجليزية وتحاول بنفس الوقت ترجمة كل الكلمات، فهم الصورة العامة لما تقرأه كافي.
●      قبل ترجمة الكلمة حاول تبسيطها وتخمين معناها أولاً:
○      أعد الكلمة إلى جذورها ثم خمن معناها (Root form): عن طريق إزالة اللاحقة (Suffix) وهي حروف تضاف في نهاية الكلمة الإنجليزية للتمييز بين الاسم والفعل والصفة وهكذا.. مثلاً إن كنت تعرف كلمة (attach) والتي تعني يُرْفِق أو يُلحِق ثم صادفتك كلمة (attachment) وأنت تعلم أن  ment لاحقة تضاف لتحويل الفعل إلى اسم سوف تستنتج أنّ معناها شيء مُرفق أو مُلحق، قائمة بالـ suffixe.

○      فصِّل الكلمة إلى أجزاءها الأصلية: قم بفصل البادئة (prefix) مثل con - hyper - holo.. الخ عن باقي الكلمة ثم خمن المعنى، مثلاً كلمة (context) يمكن تفصيلها هكذا (con-text) حيث con تعني with أو مع، و text تعني النص بعد ذلك يمكن ببساطة تخمين معنى الكلمة والتي هو (السياق أو سياق الكلام)، قائمة بأهم الـ prefixes.

○      خمن معنى الكلمة من خلال معاني الكلمات من أصل واحد (Cognate Words): مثلاً كلمتي (acquisition) و (acquirement) كلاهما من الأصل (acquire) لذا يمكن تخمين معناهما والذي هو اكتساب.

●      هناك العديد من الوسائل الممتعة لتعلم الكلمات الجديدة غير تلك الكتب التي تحوي كومات من الكلمات، يمكنك مثلاً مشاهدة فيلم وأن تتعلم منه الكلمات الجديدة أو قراءة قصة أو حتى من غلاف تلك الحلوى بجانبك، من يعلم ;-)

طرق تعلم قواعد اللغة الإنجليزية

●      لا تعتمد على كتب القواعد فقط، تعلم القواعد لن يفيدك بشيء إن لم تضعها في الممارسة، لذا احرص أن تمارس هذه القواعد، عن طريق الكتابة مثلاً.
●      تكلَّم، التحدث مع متحدثي أو متعلِّمي الإنجليزية هو أفضل طريقة لتعلُّم القواعد طبيعياً.
●      تعلَّم أزمنة اللغة الإنجليزية.
●      استخدم تطبيق (Grammarly) لتصحيح كتاباتك، وإن رأيت بعض الأخطاء حاول الرجوع إلى كتاب قواعد حتى تراجع القاعدة وتصحح الأخطاء.

مقدمة إلى قواعد اللغة الإنجليزية من خان أكاديمي

طرق تحسين المحادثة باللغة الإنجليزية

●      استعن بتطبيقات المحادثة بالإنجليزية على الإنترنت ومارس معهم إن لم تستطيع إيجاد متحدث أصلي في منطقتك للمارسة معه.
●      حسِّن نطقك للإنجليزية عن طريق الممارسة، أو باستخدام تطبيق Elsa.
●      حاول تسجيل نفسك ثم تسمع ما إن كان حديثك يبدو صحيحاً وطبيعياً أم لا، أو بإمكانك إرساله إلى صديق ليصححه لك.
●      فكر باللغة الإنجليزية.
●      استمع إلى محادثات اللغة الإنجليزية وحاول التكرار بعدها.
●      إن كنت تشعر بالخجل والتوتر عند التحدث بالإنجليزية، تذكر أن الأخطاء يرتكبها الجميع، ثق بنفسك ولا تخجل فأنت لا تزال تتعلم، تنفس عميقاً.. شهيق.. زفير.. وابدأ بالتحدث.
●      لا تقلق إن كنت تتحدث بلكنة عربية أثناء التحدث بالإنجليزية،أعتقد أنه من اللطيف سماع الإنجليزية بلكنات مختلفة كسماع أسيوي أو هندي مثلاً، المهم هو أن تتحدث بوضوح بحيث يفهمك الآخرين أما اللكنة هي فقط انعكاس ثقافتك ولغتك.

محاضرة مقدمة إلى تعديل اللكنة باللغة الإنجليزية

●      حاول التطوير من طرقك في استخدام الكلمات والجمل:

○      استخدم الجمل الفعلية (phrasal verbs):يوجد الكثير والكثير من الجمل الفعلية في الإنجليزية والتي ستجعلك تبدو أكثر احترافية عند استخدامهاا، الجمل الفعلية هي تركيب من كلمتين أو أكثر تكون عادةً أفعال (verbs) تتبعها حروف جر (preposition) أو حال (adverb) أو كلاهما، ما يغير معنى الفعل. مثال: نعلم (bring) بمعنى يحضر أما (bring up) متبوعة بحرف الجر وتعني ربى أو يربي، قائمة بالجمل الفعلية.
○      حاول تعلُّم قول نفس الشيء بأكثر من طريقة: مثلاً يمكنك الرفض بأكثر من طريقة بدل قول لا (No) فقط مثل: Nah - nope - sorry - not this time - I'm afraid I can't … الخ، قناة Linguamarina تشرح أمثلة كثيرة.
○      استخدم التعابير المختلفة (Idioms): كمثل العربية  توجد بالإنجليزية الكثير من التعابير مثل (Around the corner) والتي تعني أنَّ شيئاً ما وشيك الحدوث، قاموس U Dictionary ينشر دروس يومية عن هذه التعابير.
○      لا بأس باستخدام بعض تعبيرات وكلمات اللهجات (Slangs): ولكن احرص على استخدامها مع الأصدقاء فقط وليس في محادثة رسمية، الأفلام أفضل وسيلة لتعلم كلمات اللهجات.
○      تفاعل مع المتحدث بكلمات مثل:

good - really? - interesting - what then - I got it…

●      واصل التعلم، لا تتوقف. إن لم تجد شخصاً للتحدث معه، تحدث مع نفسك.

طرق تحسين القراءة باللغة لإنجليزية

●      اقرأ القصص و/أو الأخبار، حتى إن لم تكن تفهم كل شيء، اقرأ فقط، الأهم هو أن تفهم الصورة العامة.
●      استعن بالمواد التعليمية الخاصة بالأطفال، كلماتها وقواعدها بسيطة للفهم بالإضافة إلى المتعة التي ستحصل عليها.
●      حاول أن تتعلم أن تزيد من سرعتك بالقراءة وأن تفهم الموضوع بنفس الوقت، افتح المؤقت في كل مرة تقرأ بها مقالة أو أي شيء وقارن بين الوقت في كل مرة ومستوى فهمك.
●      احرص على قراءة أشياء قريبة من مستواك والتي تهمك أيضاً، لا تحاول أن تتعجل وتقرأ اشياء أعلى من مستواك بكثير فتشعرك صعوبتها بالملل.

طرق تحسين قدرة الإستماع للغة الإنجليزية

●      استخدم البودكاستز (Podcasts): يوجد تقريباً تسجيلات صوتية لكل موضوع يمكن أن تتخيله على الإنترنت، فكر بشيء تحبه ثم ابحث عن بودكاست له على الإنترنت واستمع له في وقت فراغك.
●      عوّد أذنيك على لكنات اللغة الإنجليزية (Accents): استمع وشاهد لإنتاجات بريطانية وأمريكية حتى تألف على الاختلافات بينهم.
●      حاول مشاهدة الأفلام دون ترجمة ومحاولة فهم ما يقولونه عبر الاستماع فقط.
●      استمع إلى تسجيل صوتي وحاول كتابة ما تسمعه ثم تأكد إن كان صحيحاً أم لا.

اختبارات اللغة الإنجليزية

يوجد الكثير من امتحانات اللغة الإنجليزية، والذي يأخذها الناس إما لتقييم مستوياتهم فقط أو كشهادة لإثبات قدراتهم بالإنجليزية عند السفر للعمل، للهجرة، أو الدراسة في دولة متحدثة بالإنجليزية. أخذ امتحانات دولية كالتوفل مثلاً يزيد فرصة قبول الطالب للدراسة بالخارج، وفرص التوظيف أيضاً، تقول دراسة أمريكية أنّ الذين يتحدثون الإنجليزية كلغة ثانية يمكن أن يحصلون على ارتفاع بالراتب بنسبة 30٪ والذين أتقونها منهم بنسبة 67٪

●      امتحان تحديد المستوى(level evaluation test) أو معيار CEFR:

تنقسم مستويات اللغة الإنجليزية إلى ستة مستويات وهي:

1.    المستوى الأساسي (A1 Beginner)
2.    المستوى الإبتدائي (A2 Elementary)
3.    المستوى ما قبل المتوسط (B1 Intermediate)
4.    المستوى المتوسط (B2 Upper Intermediate)
5.    المستوى المتقدم (C1 Advanced)
6.    مستوى الطلاقة (C2 Proficient)

يمكنك أن تقيم مستواك الحالي من هنا.

Free 15-minute English test | EF SET Quick Check
Take this free, 15-minute English quiz to get a quick estimate of your English level on the CEFR scale.

●      امتحان التوفل (TOEFL):

التوفل (أو امتحان الإنجليزية كلغة أجنبية ثانية) هو امتحان معياري يقيس قدرات اللغة الإنجليزية للطلاب غير الناطقين بها، والذين يطمحون للدراسة في جامعات مناهجها إنجليزية. وهو أكثر الامتحانات شيوعاً وقبولاً حول العالم في أكثر من 150 دولة و11000 جامعة ومعهد.

●      امتحان الآيلتس (IELTS):

الآيلتس (أو نظام امتحان اللغة الإنجليزية الدولي) هو الآخر امتحان معياري يقيس قدرات اللغة الإنجليزية للطلاب غير الناطقين بها، تطلبه الجامعات في بريطانيا بشكل أساسي إضافةً إلى أستراليا والولايات المتحدة والعديد من الجامعات والمعاهد التعليمية حول العالم.

جدول يوضح التحويل بين درجة التوفل والآيلتس

المستوى (معيار CEFR)

درجة التوفل / 120

درجة الآيلتس / 9

المستوى الأساسي A1

__

__

المستوى الإبتدائي A2

__

__

المستوى قبل المتوسط B1

42 - 71

4 - 5

المستوى المتوسط B2

72 - 94

5.5 - 6

المستوى المتقدم C1

95 - 120

6.5 - 7.5

مستوى الطلاقة C2

__

8 - 9

*يمكنك تحويل مستواك الحالي بالإنجليزية تقديرياً من الجدول (المصدر).

نصائح أخرى

1. أوجد لك هدف قوي، هدف تتذكره ويشعل الحماسة فيك.
2. تمسك بهدفك، في كل مرة تشعر فيها بالكسل تذكر هدفك وسببك الأساسي الذي تتعلم لأجله، إذا فشل هدفك بتحفيزك فكر بالمنافع التي ستعود عليك بتعلم الإنجليزية من فرص حياة أفضل.
3. إذا كنت لا تستطيع التعلم بنفسك، اذهب إلى معهد اللغات، التعلم الذاتي يحتاج إلى الكثير من التفاني والعزيمة حتى تبقى متحفزاً.
4. مارس كثيراً، أياً تكن الطريقة التي تستخدمها في التعلم، لا تنسى أن تضيف لها الممارسة. مارس دائماً ويومياً فهي الطريقة الأفضل.
5. لا تخف من الأخطاء، كن واثقاً حتى إن قمت ببعض الأخطاء.
6. اصنع لنفسك خطة دراسة وقم باتباعها وجعلها أولوية.
7. اهتم بتطوير مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة: القراءة (Reading)، الكتابة (Writing)، الاستماع (Listening)، المحادثة (speaking).
8. خد امتحان تحديد مستوى في كل فترة حتى تعلم إن كنت تحقق تطوراً أم لا، إذا لا جرب تغيير طريقة دراستك. فكر ماهي أفضل طريقة تعلُّم نجحت معك وتمسك بها.
9. اطلب المساعدة حينما لا تفهم شيئاً؛ يوجد الكثير من الأشخاص اللطيفين في هذا العالم والذين سيحبون مساعدتك.
10. اختر مكاناً مناسبةً للمذاكرة حيث تستطيع التركيز جيداً، ولا تذاكر على نفس واحد، استخدم طريقة البومودورو، ذاكر لـ 25 دقيقة ثم خذ فترة استراحة وهكذا.

تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية

1.    تطبيقات تقدم دروس وتدريبات باللغة الإنجليزية

Doulingo

BBC learning English

Drops

ZAmericanEnglish

EWA

Learn American English Language with Master Ling

Learn English. Speak English

Memrise

Rosetta stone

Busuu

Tongo

Xeropan

Poro: Learn English - Listening and Speaking

Poro: Learn English - 6000 Essential Words

ELSA Speak: Online English Learning & Practice App

Beelingu

HelloTalk

Grammarly

LearnEnglish Podcasts - Free English listening

Learn English with Johnny Grammar's Word Challenge

2.    قواميس (الترجمة من الإنجليزية إلى العربية والعكس)

Google Translate

U Dictionary

Merriam Webster

3.    تطبيقات تقدم محتوى إنجليزي

The New York Times

TED

Wikipedia

Webtoon

Tandem

Google podcasts

مواقع تعلم الإنجليزية

1.    قنوات يوتيوب

Ronnie [Engvid]

Adam [Engvid]

Emma [Engvid]

Rebecca [Engvid]

Jade [Engvid]

JamesESL English Lessons (engVid)

ZAmericanEnglish

Learn English With TV Series

English with Lucy

Learn English with Let's Talk

Rachel's English

Speak English With Vanessa

Learn English with Bob the Canadian

mmmEnglish

linguamarina

Let's practice English

English Language Academy

تعلم الإنجليزية من خلال قصص مترجمة

تعلم الإنجليزية مع مراد

2.    مواقع ويب

BBC learning English

Cambridge English

Daily Grammar

Engvid

Using English

British Council Learn English

English Central

Phrasemix

Magoosh

ABCYa

ABC

News in Levels

Knoword

Lingua

Leo.network: Learn English

TED

Lyrics training

3.    قنوات تيليغرام

Improve your English

Scientific American

Ask me

English language

Learn English

English books

English short stories

Greatest Audiobooks

Free PDF books

Technology updates

Science updates

Curiosity Tea

كتب باللغة الإنجليزية لتعليم أساسيات اللغة الإنجليزية للمستويات المتوسطة والمتقدمة

English Grammar in Use (Cambridge) - Practical English Usage (Oxford) - English Conversation (Practice Makes Perfect) - English for Everyone English Vocabulary builder by DK Books.

أفضل خمس مواقع في هذا الدليل لتعليم اللغة الإنجليزية

أعلم أنك تشعر بضغط المصادر الآن، ولا تعلم ماهو أفضل مصدر يجب عليك اعتماده للدراسة! لا تقلق، فعلت هذا من أجلك، جمعت أفضل خمس مصادر لكل مستوى.

المستوى المبتدأ

Learn a language for free
Learn languages by playing a game. It’s 100% free, fun, and scientifically proven to work.

1.    تطبيق (Duolingo)

2.    تطبيق (HelloTalk)

3.    قناة اليوتيوب (Rachel's English)

4.    موقع (BBC learning English)

5.    كتاب (English for Everyone DK)

المستوى المتوسط

1.    تطبيق (Busuu)

2.    تطبيق (ZAmericanEnglish)

3.    تطبيق (U Dictionary)

4.    قناة اليوتيوب (Learn English with TV Series )

5.    موقع (Engvid)

المستوى المتقدم

1.    تطبيق (TED)

2.    قاموس (Merriam Webster)

3.    قناة اليوتيوب (linguamarina)

4.    موقع (BBC Learning English)

5.    موقع (Wikipedia)

"النجاح ليس حادثاً، بل هو عملٌ جاد،
مثابرة، تعلُّم، دراسة، تضحية، والأهم، أن تحب ما تفعله أو أن تتعلم حبه."
بيل

نصائح كوينتوس كورتيوس لتعلم اللغات الأجنبية
المقال السابق

نصائح كوينتوس كورتيوس لتعلم اللغات الأجنبية

كما هو حال العديد من المهارات المحورية، فهناك العديد من اﻹختلافات حول كيف يمكن تحقيق ذلك. لقد أقنع العديد من الناس أنفسهم بأن هذا الهدف خارج متناولهم، مع أنهم في الواقع لم يتجهوا نحوه بكفاءة. وهنا أرغب بمشاركة نصائحي وتصوراتي الخاصة حول ما افادني طوال السنين.

العقلانية والحرب - ريتشارد دوكنز
المقال التالي

العقلانية والحرب - ريتشارد دوكنز

أي حث عقلاني أو ثقافي باتجاه معيّن سيكون عبثاً أن تؤديه تجاه شخص جائع أو خائف، لهذا كانت العقلانية دائماً حركة تشبه الى حد بعيد الإمتاع الموسيقي، أو اﻷنغماس في الرياضيات. ساحات الحروب ليست مكاناً ﻷي من هذه النشاطات الفكرية


اذهب للأعلى