العقلانية والحرب - ريتشارد دوكنز

أي حث عقلاني أو ثقافي باتجاه معيّن سيكون عبثاً أن تؤديه تجاه شخص جائع أو خائف، لهذا كانت العقلانية دائماً حركة تشبه الى حد بعيد الإمتاع الموسيقي، أو اﻷنغماس في الرياضيات. ساحات الحروب ليست مكاناً ﻷي من هذه النشاطات الفكرية


العقلانية والحرب - ريتشارد دوكنز

أي حث عقلاني أو ثقافي باتجاه معيّن سيكون عبثاً أن تؤديه تجاه شخص جائع أو خائف، لهذا كانت العقلانية دائماً حركة تشبه الى حد بعيد الإمتاع الموسيقي، أو اﻷنغماس في الرياضيات. ساحات الحروب ليست مكاناً ﻷي من هذه النشاطات الفكرية، إنما هذه اﻷفكار قد تكون مفيدة جداً لتفادي الحروب والنزاعات قبل حدوثها فعلياً. من المؤسف أن عدداً متزايداً من الناس حول العالم ﻻ يٌتاح لهم مثل هذه المنافذ الفكرية. ومع هذا فأنا ﻻ أشعر باﻹحباط. أنا أعتقد بأن كمَاً كبيراً من مشاكل الناس الفقراء حول العالم كان الدين هو السبب اﻷساسي في استدامتها. ﻻ أنكر أن الدين شكَل مواساة لهم، لكنهم باﻷصل قد تعرضوا للظلم واﻹحباط وكبح القدرات بسبب من الدين وﻻ عقلانيته، ليس أوضح على ذلك من مكانة المرأة في المجتمع اﻹسلامي التي تعرَضت إلى إساءة كبيرة بسبب القوى الدينية تحديداً وليس بسبب الفقر أو المرض أو أي مؤثر آخر.

من مقابلة لريتشارد دوكنز مع قناة روسيا اليوم

الإقتصاد في درس واحد - هنري هازليت
المقال السابق

الإقتصاد في درس واحد - هنري هازليت

يعج الاقتصاد بمغالطات أكثر من أي دراسة أخرى يعرفها الإنسان؛ وليس هذا من قبيل المصادفة. فالصعوبات المتأصلة في هذا المجال كانت ستكون كبيرة بما يكفي في أي حال، لكن هذه الصعوبات تتضاعف آلاف المرات بفعل عامل ليس له أهمية - إنه عامل الاستجداء الشديد للمصالح الأنانية.

العلاقة بين الحرية السياسية والحرية الاقتصادية
المقال التالي

العلاقة بين الحرية السياسية والحرية الاقتصادية

تعتبر الحرية الاقتصادية أساس الحرية وهي الطريقة الأمثل لضمان الحريات المدنية الأخرى، توضح لنا هذه الرؤية أن محاولات تمرير قوانين أو تعديلات دستورية لضمان حريتنا السياسية تُعد إهدارًا للوقت طالما بقيت حريتنا الاقتصادية تغتصبها الحكومة.


اذهب للأعلى